| معانى أسماء الله الحسنى | |
|
+5lolaaa سهر على الكنيج أسيرة الشوق محمد عبد اللطيف 9 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: معانى أسماء الله الحسنى الخميس مارس 27, 2008 2:44 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الرشيد : الرشد هو الصلاح والأستقامة ،وهو خلاف الغى والضلالة ، والرشيد كما يذكر الرازى على وجهين أولهما أن الراشد الذى له الرشد ويرجع حاصله الى أنه حكيم ليس فى أفعاله هبث ولا باطل ، وثانيهما إرشاد الله يرجع الى هدايته ، والله سبحانه الرشيد المتصف بكمال الكمال عظيم الحكمة بالغ الرشاد وهو الذى يرشد الخلق ويهديهم الى ما فيه صلاحهم ورشادهم فى الدنيا وفى الآخرة ، لا يوجد سهو فى تدبيره ولا تقديره ، وفى سورة الكهف ( من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل الله فلن تجد له وليا مرشدا ) ، وينبغى للإنسان مع ربه الرشيد أن يحسن التوكل على ربه حتى يرشده ، ويفوض أمره بالكلية اليه وأن يستجير به كل شغل ويستجير به فى كل خطب ، كما أخبر الله عن عيسى عليه السلام بقوله تعالى ( ولما توجه تلقاء ربه قال عسى ربى أن يهدينى سواء السبيل) وهكذا ينبغى للعبد إذا أصبح أن يتوكل على ربه وينتظر ما يرد على قلبه من الإشارة فيقضى أشغاله ويكفيه جميع أموره
عدل سابقا من قبل محمد عبد اللطيف في الجمعة مارس 28, 2008 7:55 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: البديع الخميس مارس 27, 2008 2:47 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم البديع : اتقول اللغة إن الإبداع إنشاء صنعة بلا احتذاء أو اقتداء ، والإبداع فى حق الله تعالى هو إيجاد الشىء بغير ألة ولا مادة ولا زمان ولا مكان ، وليس ذلك إلا لله تعالى ، والله البديع الذى لا نظير له فى معنيان الأول : الذى لا نظير له فى ذاته ولا فى صفاته ولا فى أفعاله ولا فى مصنوعاته فهو البديع المطلق ، ويمتنع أن يكون له مثيل أزلا وابدا ، والمعنى الثانى : أنه المبدع الذى ابدع الخلق من غير مثال سابق وحظ العبد من الاسم الأكثار من ذكره وفهم معناه فيتجلى له نوره ويدخله الحق تبارك وتعالى فى دائرة الإبداع ، ومن أدب ذكر هذا الاسم أن يتجنب البدعة ويلازم السنة | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: الباقى الخميس مارس 27, 2008 2:56 am | |
| الباقي : البقاء ضد الفناء ، والباقيات الصالحات هى كل عمل صالح ، والله الباقى الذى لا ابتداء لوجوده ،الذى لا يقبل الفناء ، هو الموصوف بالبقاء الأزلى من أبد الأبد الى ازل ازل الأزل ،فدوامه فى الأزل هو القدم ودوامه فى الأبد هو البقاء ولم يرد اسم الباقى بلفظه فى القرآن الكريم ولكن مادة البقاء وردت منسوبة الى الله تعالى ففى سورة طه ( والله خير وأبقى ) وفى سورة الرحمن ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) ، وحظ العبد من الاسم إذا أكثر من ذكره كاشفه الله بالحقائق الباقية ، وأشهده الأثار الفانية فيفر الى الباقى بالأشواق | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: الرؤف الخميس مارس 27, 2008 3:01 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الرؤوف : الرؤوف فى اللغة هى الشديد الرحمة ، والرأفة هى هى نهاية الرحمة ، و الروؤف فى أسماء الله تعالى هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، وعلى أوليائه بالعصمة ، ومن رحمته بعباده أن يصونهم عن موجبات عقوبته ، وإن عصمته عن الزلة أبلغ فى باب الرحمن من غفرانه المعصية ، وكم من عبد يرثى له الخلق بما به من الضر والفاقة وسوء الحال وهو فى الحقيقة فى نعمة تغبطه عليها الملائكة
وقيل أن نبيا شكى الى الله تعالى الجوع والعرى والقمل ، فأوحى الله تعالى اليه : أما تعرف ما فعلت بك ؟ سددت عنك أبواب الشرك . ومن رحمته تعالى أن يصون العبد عن ملاحظة الأغيار فلا يرفع العبد حوائجه إلا إليه ، وقد قال رجل لبعض الصالحين ألك حاجة ؟ فقال : لا حاجة بى الى من لا يعلم حاجتى . والفرق بين اسم الروؤف والرحيم أنه تعالى قدم الرؤوف على الرحيم والرأفة على الرحمة . وحظ العبد من اسم الروؤف أن يكثر من ذكره حتى يصير عطوفا على الخاص والعام ذاكرا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء , و من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله رجاءه يوم القيامة فلن يلج الجنة | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: الوارث الخميس مارس 27, 2008 3:05 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الوراث : الوارث سبحانه هو الباقى بعد فناء الخلق ، وقيل الوارث لجميع الأشياء بعد فناء أهلها ،روى أنه ينادى يوم القيامة : لمن الملك اليوم ؟ فيقال : لله الواحد القهار. وهذا النداء عبارة عن حقيقة ما ينكشف للأكثرين فى ذلك اليوم إذ يظنون لأنفسهم ملكا ، أما أرباب البصائر فإنهم أبدا مشاهدون لمعنى هذا النداء ، يؤمنون بأن الملك لله الواحد القهار أزلا وابدا . ويقول الرازى ( أعلم أن ملك جميع الممكنات هو الله سبحانه وتعالى ، ولكنه بفضله جعل بعض الأشياء ملكا لبعض عباده ، فالعباد أنما ماتوا وبقى الحق سبحانه وتعالى ، فالمراد يكون وارثا هو هذا . | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: الصبور الخميس مارس 27, 2008 3:10 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الصبور : تقول اللغة أن الصبر هو حبس النفس عن الجزع ، والصبر ضد الجزع ، ويسمى رمضان شهر الصبر أن فيه حبس النفس عن الشهوات ، والصبور سبحانه هو الحليم الذى لا يعاجل العصاة بالنقمة بل يعفو أو يؤخر ، الذى إذا قابلته بالجفاء قابلك بالعطاء والوفاء ، هو الذى يسقط العقوبة بعد وجوبها ، هو ملهم الصبر لجميع خلقه ، واسم الصبور غير وارد فى القرآن الكريم وإن ثبت فى السنة، و الصبور يقرب معناه من الحليم ، والفرق بينهم أن الخلق لا يأمنون العقوبة فى صفة الصبور كما يأمنون منها فى صيغة الحليم والصبر عند العباد ثلاثة أقسام : من يتصبر بأن يتكلف الصبر ويقاسى الشدة فيه .. وتلك أدنى مراتب الصبر ، ومن يصبر على على تجرع المرارة من غير عبوس ومن غير إظهار للشكوى .. وهذا هو الصبر وهو المرتبة الوسطى ، ومن يألف الصبر والبلوى لأنه يرى أن ذلك بتقدير المولى عز وجل فلا يجد فيه مشقة بل راحة وقيل اصبروا فى الله .. ، وصابروا لله .. ، ورابطوا مع الله.. ، فالصبر فى الله بلاء ، والصبر لله عناء ، والصبر مع الله وفاء ، ومتى تكرر الصبر من العبد أصبح عادة له وصار متخلقا بأنوار الصبور | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: المجيب الخميس مارس 27, 2008 3:12 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم المجيب : المجيب فى اللغة لها معنيان ، الأول الأجابة ، والثانى أعطاء السائل مطلوبه ، وفى حق الله تعالى المجيب هو مقابلة دعاء الداعين بالاستجابة ، وضرورة المضطرين بالكفاية ، المنعم قبل النداء ، ربما ضيق الحال على العباد ابتلاء رفعا لدرجاتهم بصبرهم وشكرهم فى السراء والضراء ، والرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( أدع الله وأنتم موقنون من الأجابة) وقد ورد أن اثنين سئلا الله حاجة وكان الله يحب أحدهما ويكره الآخر فأوحى الله لملائكته أن يقضى حاجة البغيض مسرعا حتى يكف عن الدعاء ، لأن الله يبغض سماع صوته ، وتوقف عن حاجة فلان لأنى أحب أن أسمع صوته الواسع : الواسع مشتق من السعة ، تضاف مرة الى العلم اذا اتسع ، وتضاف مرة أخرى الى الإحسان وبسط النعم ، الواسع المطلق هو الله تبارك وتعالى اذا نظرنا الى علمه فلا ساحل لبحر معلوماته ، واذا نظرنا الى إحسانه ونعمه فلا نهاية لمقدوراته ، وفى القرآن الكريم اقترن اسم الواسع بصفة العليم ، ونعمة الله الوتسع نوعان : نعمة نفع وهى التى نراها من نعمته علينا ، ونعمة دفع وهى ما دفعه الله عنا من انواع البلاء ، وهى نعمة مجهولة وهى أتم من نعمة النفع ، وحظ العبد من الاسم أن يتسع خلقك ورحمتك عباد الله فى جميع الأحوال | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: الحكيم الخميس مارس 27, 2008 3:16 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحكيم : الحكيم صيغة تعظيم لصاحب الحكمة ، والحكيم فى حق الله تعالى بمعنى العليم بالأشياء وإيجادها على غاية الإحكام والأتقان والكمال الذى يضع الأشياء فى مواضعها، ويعلم خواصها ومنافعها ، الخبير بحقائق الأمور ومعرفة أفضل المعلومات بأفضل العلوم ، والحكمة فى حق العباد هى الصواب فى القول والعمل بقدر طاقة البشر | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: الودود الخميس مارس 27, 2008 3:20 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الودود : الود .. والوداد بمعنى الحب والصداقة ، والله تعالى ودود..أى يحب عباده ويحبونه ، والودود بثلاث معان الأول : أن الله مودود فى قلوب اوليائه ، الثانى : بمعنى الوادّ وبهذا يكون قريب من الرحمة ، والفرق بينهما أن الرحمة تستدعى مرحوم محتاج ضعيف ، الثالث: أن يحب الله اوليائه ويرضى عنهم . وحظ العبد من الاسم أن يحب الخير لجميع الخلق ، فيحب للعاصى التوبة وللصالح الثبات ، ويكون ودودا لعباد الله فيعفو عمن أساء اليه ويكون لين الجانب لجميع الناس وخاصة اهله وعشيرته وكما حدث لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كسرت رباغيته وأدمى وحهه فقال ( اللهم اهد قومى فإنهم لا يعلمون ) فلم يمنعه سوء صنيعهم عن أرادته الخير لهم | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: المجيد الخميس مارس 27, 2008 3:23 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم المجيد : اللغة تقول أن المجد هو الشرف والمروءة والسخاء ، والله المجيد يدل على كثرة إحسانه وأفضاله ، الشريف ذاته ، الجميل افعاله ، الجزيل عطاؤه ، البالغ المنتهى فى الكرم ، وقال تعالى ( ق والقرآن المجيد ) أى الشريف والمجيد لكثرة فوائده لكثرة ما تضمنه من العلوم والمكارم والمقاصد العليا ، واسم المجيد واسم الماجد بمعنى واحد فهو تأكيد لمعنى الغنى ، وحظ العبد من الاسم أن يكون كريما فى جميع الأحوال مع ملازمة الأدب | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: الباعث الخميس مارس 27, 2008 3:24 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الباعث : الباعث فى اللغة هو أثارة أو أرسله أو الأنهاض ، والباعث فى حق الله تعالى لها عدة معان الأول : أنه باعث الخلق يوم القيامة ، الثانى : أنه باعث الرسل الى الخلق ، الثالث: أنه يبعث عباده على الفعال المخصوصة بخلقه للأرادة والدواعى فى قلوبهم ، الرابع : أنه يبعث عباده عند العجز بالمعونة والإغاثة وحظ العبد من الاسم أن يبعث نفسه كما يريد مولاه فعلا وقولا فيحملها على ما يقربها من الله تعالى لترقى النفس وتدنو من الكمال | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: الحق.. الخميس مارس 27, 2008 3:28 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحـق : الحق هو الله ، هو الموجود حقيقة ، موجود على وجه لا يقبل العدم ولا يتغير ، والكل منه واليه ، فالعبد إن كان موجودا فهو موجود بالله ، لا بذات العبد ، فالعبد وإن كان حقا ليس بنفسه بل هو حق بالله ، وهو بذاته باطل لولا إيجاد الله له ، ولا وجود للوجود إلا به ، وكل شىء هالك إلا وجه الله الكريم ، الله الثابت الذى لا يزول ، المتحقق وجوده أزلا وأبدا وتطلق كلمة الحق أيضا على القرآن ..والعدل ..والأسلام .. والصدق ، ووصف الحق لا يتحلى به أحد من الخلق إلا على سبيل الصفة المؤقتة ، وسيزول كل ملك ظاهر وباطن بزوال الدنيا ويبقى ملك المولى الحق وحده | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: الشهيد الخميس مارس 27, 2008 3:30 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم
الشهيد : شهد فى اللغة بمعنى حضر وعلم وأعلم ، و الشهيد اسم من أسماء الله تعالى بمعنى الذى لا يغيب عنه شىء فى ملكه فى الأمور الظاهرة المشاهدة ، إذا اعتبر العلم مطلقا فالله هو العليم ، وإذا أضيف الى الأمور الباطنة فهو الخبير ، وإذا أضيف الى الأمور الظاهرة فهو الشهيد ، والشهيد فى حق العبد هى صفة لمن باع نفسه لربه ، فالرسول صلى الله عليه وسلم شهيد ، ومن مات فى سبيل الله شهيد | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: القوى المتين الخميس مارس 27, 2008 3:33 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم القوي المتين: هذان الأسمان بينهما مشاركة فى أصل المعنى ، القوة تدل على القدرة التامة ، والمتانة تدل على شدة القوة والله القوى صاحب القدرة التامة البالغة الكمال ،والله المتين شديد القوة والقدرة والله متم قدره وبالغ أمره واللائق بالأنسان أن لا يغتر بقوته ، بل هو مطالب أن يظهر ضعفه أمام ربه ، كما كان يفعل عمر الفاروق حين يدعو ربه فيقول : ( اللهم كبرت سنى وضعفت قوتى ) لأنه لا حول ولا قوة إلا بالله ، هو ذو القوة أى صاحبها وواهبها ، وهذا لا يتعارض مع حق الله أن يكون عباده أقوياء بالحق وفي الحق وبالحق. | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: الوكيل الخميس مارس 27, 2008 3:37 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الوكيل : تقول اللغة أن الوكيل هو الموكول اليه أمور ومصالح غيره ، الحق من أسماء الله تعالى تفيض بالأنوار ، فهو الكافى لكل من توكل عليه ، القائم بشئون عباده ، فمن توكل عليه تولاه وكفاه ، ومن استغنى به أغناه وأرضاه . والدين كله على أمرين ، أن يكون العبد على الحق فى قوله وعمله ونيته ، وأن يكون متوكلا على الله واثقا به ، فالدين كله فى هذين المقامين ، فالعبد آفته إما بسبب عدم الهداية وإما من عدم التوكل ، فإذا جمع الهداية الى التوكل فقد جمع الإيمان كله | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: الهادئ الخميس مارس 27, 2008 3:40 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الهادئ : تقول اللغة أن الهداية هى الإمالة ، ومنه سميت الهدية لأنها تميل قلب المهدى اليه الهدية الى الذى أهداه الهدية ، والله الهادى سبحانه الذى خص من أراد من عباده بمعرفته وأكرمه بنور توحيده ويهديه الى محاسن الأخلاق والى طاعته ، ويهدى المذنبين الى التوبة ، ويهدى جميع المخلوقات الى جلب مصالحها ودفع مضارها والى ما فيه صلاحهم فى معاشهم ، هو الذى يهدى الطفل الى ثدى أمه .. والفرخ لألتقاط حبه .. والنحل لبناء بيته على شكل سداسى .. الخ ، إنه الأعلى الذى خلق فسوى والذى قدر فهدى ، والهادى من العباد هم الأنبياء والعلماء ، وفى الحقيقة أن الله هو الهادى لهم على السنتهم | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: النور الخميس مارس 27, 2008 3:43 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم النور : تقول اللغة النور هو الضوء والسناء الذى يعين على الإبصار ، وذلك نوعان دنيوى وأخروى ، والدنيوى نوعان : محسوس بعين البصيرة كنور العقل ونور القرآن الكريم ، والأخر محسوس بعين البصر ، فمن النور الإلهى قوله تعالى ( قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين ) ومن النور المحسوس قوله تعالى ( هو الذى جعل الشمس ضياء والقمر نور ) ، والنور فى حق الله تعالى هو الظاهر فى نفسه بوجوده الذى لا يقبل العدم ، المظهر لغيره بإخراجه من ظلمة العدم الى نور الوجود ، هو الذى مد جميع جميع المخلوقات بالأنوار الحسية والمعنوية ، والله عز وجل يزيد قلب المؤمن نورا على نور ، يؤيده بنور البرهان ، ثم يؤيده بنور العرفان ، والنور المطلق هو الله بل هو نور الأنوار ، ويرى بعض العارفين أن اسم النور هو اسم الله الأعظم | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: الضار النافع الخميس مارس 27, 2008 3:46 am | |
| الضار النافع : تقول اللغة أن الضر ضد النفع ، والله جل جلاله هو الضار ، أى المقدر للضر لمن أراد كيف أراد ، هو وحده المسخر لأسباب الضر بلاء لتكفير الذنوب أو ابتلاء لرفع الدرجات ، فإن قدر ضررا فهو المصلحة الكبرى . الله سبحانه هو النافع الذى يصدر منه الخير والنفع فى الدنيا والدين ، فهو وحده المانح الصحة والغنى ، والسعادة والجاه والهداية والتقوى والضار النافع إسمان يدلان على تمام القدرة الإلهية ، فلا ضر ولا نفع ولا شر ولا خير إلا وهو بإرادة الله ، ولكن أدبنا مع ربنا يدعونا الى أن ننسب الشر الى أنفستا ، فلا تظن أن السم يقتل بنفسه وأن الطعام يشبع بنفسه بل الكل من أمر الله وبفعل الله ، والله قادر على سلب الأشياء خواصها ، فهو الذى يسلب الإحراق من النار ، كما قيل عن قصة إبراهيم ( قلنا يا نار كونى بردا وسلاما على إبراهيم ) ، والضار النافع وصفان إما فى أحوال الدنيا فهو المغنى والمفقر ، وواهب الصحة لهذا والمرض لذاك ، وإما فى أحوال الدين فهو يهدى هذا ويضل ذاك ، ومن الخير للذاكر أن يجمع بين الأسمين معا فإليهما تنتهى كل الصفات وحظ العبد من الاسم أن يفوض الأمر كله لله وأن يستشعر دائما أن كل شىء منه واليه | |
|
| |
أسيرة الشوق من مؤسسين المنتدى
عدد المشاركات : 1220 العمر : 33 كيف عرفت موقعنا : احد الاصدقاء السٌّمعَة : 0 نقاط : 610800 تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: رد: معانى أسماء الله الحسنى الخميس مارس 27, 2008 9:42 am | |
| | |
|
| |
أسيرة الشوق من مؤسسين المنتدى
عدد المشاركات : 1220 العمر : 33 كيف عرفت موقعنا : احد الاصدقاء السٌّمعَة : 0 نقاط : 610800 تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: رد: معانى أسماء الله الحسنى الخميس مارس 27, 2008 9:42 am | |
| تسلم ايدك يا محمد وجزاك الله كل خير | |
|
| |
أسيرة الشوق من مؤسسين المنتدى
عدد المشاركات : 1220 العمر : 33 كيف عرفت موقعنا : احد الاصدقاء السٌّمعَة : 0 نقاط : 610800 تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: رد: معانى أسماء الله الحسنى الخميس مارس 27, 2008 9:43 am | |
| | |
|
| |
أسيرة الشوق من مؤسسين المنتدى
عدد المشاركات : 1220 العمر : 33 كيف عرفت موقعنا : احد الاصدقاء السٌّمعَة : 0 نقاط : 610800 تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: رد: معانى أسماء الله الحسنى الخميس مارس 27, 2008 9:43 am | |
| | |
|
| |
على الكنيج جناب الكوماند المهم
عدد المشاركات : 1335 علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 625159 تاريخ التسجيل : 11/10/2007
| موضوع: رد: معانى أسماء الله الحسنى الخميس مارس 27, 2008 10:01 am | |
| | |
|
| |
أسيرة الشوق من مؤسسين المنتدى
عدد المشاركات : 1220 العمر : 33 كيف عرفت موقعنا : احد الاصدقاء السٌّمعَة : 0 نقاط : 610800 تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: رد: معانى أسماء الله الحسنى الخميس مارس 27, 2008 10:10 am | |
| | |
|
| |
أسيرة الشوق من مؤسسين المنتدى
عدد المشاركات : 1220 العمر : 33 كيف عرفت موقعنا : احد الاصدقاء السٌّمعَة : 0 نقاط : 610800 تاريخ التسجيل : 02/03/2008
| موضوع: رد: معانى أسماء الله الحسنى الخميس مارس 27, 2008 10:11 am | |
| | |
|
| |
سهر مشرفه منتدى الخواطر والادب
عدد المشاركات : 2534 العمر : 43 كيف عرفت موقعنا : من صديق السٌّمعَة : 0 نقاط : 609296 تاريخ التسجيل : 17/03/2008
| موضوع: الضار النافع الخميس مارس 27, 2008 3:22 pm | |
| | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: رد: معانى أسماء الله الحسنى الخميس مارس 27, 2008 4:28 pm | |
| شكرا على الرد يا ريم والتشجيع الجميل منك | |
|
| |
محمد عبد اللطيف المراقب العام على المنتدى
عدد المشاركات : 2733 العمر : 49 كيف عرفت موقعنا : من على الشات علم بلدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 615532 تاريخ التسجيل : 17/01/2008
| موضوع: رد: معانى أسماء الله الحسنى الخميس مارس 27, 2008 4:30 pm | |
| شكرا على المرور والرد الجميل ياريم | |
|
| |
lolaaa من مؤسسين المنتدى
عدد المشاركات : 3904 العمر : 37 كيف عرفت موقعنا : عن طريق عاشق احمد حلمى علم بلدى : الاوسمه : السٌّمعَة : 0 نقاط : 612437 تاريخ التسجيل : 15/02/2008
| موضوع: رد: معانى أسماء الله الحسنى الخميس مارس 27, 2008 11:07 pm | |
| | |
|
| |
lolaaa من مؤسسين المنتدى
عدد المشاركات : 3904 العمر : 37 كيف عرفت موقعنا : عن طريق عاشق احمد حلمى علم بلدى : الاوسمه : السٌّمعَة : 0 نقاط : 612437 تاريخ التسجيل : 15/02/2008
| موضوع: رد: معانى أسماء الله الحسنى الخميس مارس 27, 2008 11:09 pm | |
| | |
|
| |
| معانى أسماء الله الحسنى | |
|